التسجيل مجاني
سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجّل ,, يرجى التسجيل
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني

تاريخ الميلاد:    
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


الإهداءات



Tags H1 to H6

منتديات شيعة اهل البيت

جهاد أهل البيت (عليهم السلام) ودور الإمام الباقر (عليه السلام)

جهاد أهل البيت (عليهم السلام) ودور الإمام الباقر (عليه السلام)
يتم تحميل بيانات الشريط . . . . اذا لم تظهر البيانات رجاء قم بتحديث الصفحة مرة اخرى
إضافة رد
انشر الموضوع
قديم 06-26-2013, 07:18 PM   #1
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الطريبيلي
الطريبيلي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 71
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:43 PM)
 المشاركات : 12,830 [ + ]
 التقييم :  133
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
الالفية 12000 الشكر والتقدير القلم المميز مراقب2 
لوني المفضل : Cadetblue
جهاد أهل البيت (عليهم السلام) ودور الإمام الباقر (عليه السلام)



جهاد أهل البيت (عليهم السلام) ودور الإمام الباقر (عليه السلام)
ترتكز العملية التربوية على ثلاثة عناصر أساسية هي: المربي والنظام التربوي والمتربّي. وحينما تفتقد العملية التربوية المربّي الكفوء أو النظام التربوي الصالح فإنها سوف تنحرف ولا تؤتي ثمارها الصالحة.
وقد جاء الإسلام ليربّي المجتمع البشري بقيادة الرسول الخاتم المصطفى محمد بن عبد الله(صلَّى الله عليه وآله)، وخطى النبي(صلَّى الله عليه وآله) في طريق التربية الشاق خطوات كبيرة، واستطاع في ظلّ الشريعة الإسلامية ونظام الإسلام التربوي أن يربّي من تلك الجماعات الجاهلية أمة صالحة ورشيدة.
ولكن فقدت الأمة الإسلامية المربّي الكفوء حين غادرها الرسول(صلَّى الله عليه وآله) إلى ربّه، وبهذا انهدم العنصر الأوّل من عناصر التربية الثلاثة.
وكان انهدام هذا العنصر كفيلاً بهدم العنصرين الآخرين إذ لم يكن مَن تزعّم قيادة التجربة بعد النبي(صلَّى الله عليه وآله) كفوءاً لها ككفاءة النبي نفسه، علماً وعصمةً ونزاهةً وقدرةً وشجاعةً وكمالاً.
أجل; لقد تزعّم التجربة مَن لم يكن معصوماً ولا منصهراً في مفاهيم الرسالة ولا قادراً على حفظ الأمة من الانحراف عن الخط الذي رسمه الرسول (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) لها، ذلك الانحراف الذي لم يعرف المسلمون مدى عمقه
_______


ومدى تأثيره السلبي على الدولة والأمة والشريعة على طول الخط ولعلّهم اعتبروه تغييراً في شخص القائد لا تغييراً في خط القيادة.
وقد قام الأئمة من أهل البيت(عليهم السلام) بدور جبّار لصيانة الإسلام والحفاظ على التجربة الإسلامية وعلى دولة الرسول وحاولوا جهد إمكانهم حفظ الأمة المسلمة من التمادي في الانحراف والانهيار، وعملوا بشكل عام على خطّين رئيسين للوقوف بوجه هذا الانحراف الكبير الذي لم يدرك إلاّ الرسول(صلَّى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار مدى عمقه وخطورته على الشريعة والدولة والأمة جميعاً.
والخطّان الرئيسان اللذان عمل الأئمة(عليهم السلام) عليهما وكان عليهم أن يوظّفوا لذلك نشاطهم يتمثّلان في:
1 ـ خط تحصين الأمة ضد الانهيار بعد وقوع التجربة، بأيدي أناس غير مؤهّلين لقيادتها، وإعطائها القدر الكافي من المقومات لكي تواصل مسيرتها في الاتجاه الصحيح، وبقدم راسخة .
2 ـ خط محاولة تسلّم زمام التجربة وزمام الدولة ومحو آثار الانحراف وإرجاع القيادة الكفوءة إلى موضعها الطبيعي لتكتمل عناصر التربية ولتتلاحم الأمة والمجتمع مع الدولة والقيادة الرشيدة(1).
أما الخط الثاني فكان على الأئمة الراشدين أن يقوموا له بإعداد طويل المدى، من أجل تهيئة الظروف الموضوعية اللازمة التي تتناسب مع مجموعة القيم والأهداف والأحكام الأساسية التي جاءت بها الرسالة الإسلامية وأريد تحقيقها من خلال الحكم وممارسة الزعامة باسم الإسلام القيّم وباسم الله المشرّع للإنسان تشريعاً يوصله إلى كماله اللائق به.

ــــــــــــــ
(1) أهل البيت، تنوع أدوار ووحدة هدف: 59.
______

ومن هنا كان رأي الأئمة الأطهار في استلام زمام الحكم هو: أنّ الانتصار المسلّح الآنيّ غير كاف لإقامة دعائم الحكم الإسلامي المستقر، بل يتوقف ذلك على إعداد جيش عقائدي يؤمن بالإمام وبعصمته إيماناً مطلقاً ويعيش جميع أهدافه الكبيرة، ويدعم تخطيطه في مجال الحكم، ويحرس ما يحقّقه للأمة من مصالح أرادها الله لها في هذه الحياة.
وأما الخط الأوّل فهو الخط الذي لا يتنافى مع كل الظروف القاهرة والمؤاتية، وكان يمارسه الأئمة(عليهم السلام) حتى في حالة الشعور بعدم توفر الظروف الموضوعية التي تسمح للإمام بخوض معركة يتسلّم من خلالها زمام الحكم من جديد.
إن هذا الخط يتمثّل في تعميق الرسالة فكرياً وروحيّاً وسياسياً في الأمة نفسها; بغية إيجاد تحصين كاف في صفوفها ضدّ الانهيار، بعد تردّي التجربة وسقوطها، وذلك بإيجاد قواعد واعية في الأمة وإيجاد روح رسالية فيها وإيجاد عواطف صادقة تجاه هذه الرسالة في الأمة(1).
واستلزم عمل الأئمة الأطهار(عليهم السلام) في هذين الخطّين قيامهم بدور رسالي إيجابي وفعّال على طول الخط لحفظ الرسالة والأمة والدولة وحمايتها جميعاً باستمرار.
وكلما كان الانحراف يشتدّ كان الأئمة الأطهار يتّخذون التدابير اللازمة ضد ذلك. وكلما وقعت محنة للعقيدة أو التجربة الإسلامية وعجزت الزعامات المنحرفة من علاجها ـ بحكم عدم كفاءتها ـ بادر الأئمة(عليهم السلام) إلى تقديم الحلّ ووقاية الأمة من الأخطار التي كانت تهدّدها.

ــــــــــــــ
(1) أهل البيت، تنوع أدوار ووحدة هدف: 131 ـ 132 و147 ـ 148.
_______

فالأئمة المعصومون(عليهم السلام) كانوا يحافظون على المقياس العقائدي في المجتمع الإسلامي إلى درجة لا تنتهي بالأمة إلى الخطر الماحق لها(1).
ومن هنا تنوّع عمل الأئمة(عليهم السلام) في مجالات شتّى باعتبار تعدّد العلاقات وتعدّد الجوانب والمهامّ التي تهمّهم باعتبارهم القيادة الواعية الرشيدة التي تريد تطبيق الإسلام وحفظه للإنسانية جمعاء.
فالأئمة الأطهار (عليهم السلام) مسؤولون عن صيانة تراث الرسول الأعظم(صلَّى الله عليه وآله) وثمار جهوده الكريمة المتمثلة في النقاط الأربع التالية:
1 ـ الشريعة والرسالة التي جاء بها الرسول الأعظم من عند الله تعالى والمتمثلة في الكتاب الكريم والسنة الشريفة.
2 ـ الأمة التي كوّنها وربّاها الرسول الكريم بيديه الكريمتين.
3 ـ الكيان السياسي الإسلامي الذي أوجده النبي (صلَّى الله عليه وآله) والدولة التي أسسها وشيّد أركانها.
4 ـ القيادة النموذجية التي حققها بنفسه وربّى من يكون كفوءً لتجسيدها من أهل بيته الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.
لكنّ عدم إمكان الحفاظ على هذا المركز القيادي وتفويت الفرصة على القيادة التي عيّنها الرسول(صلَّى الله عليه وآله) بأمر من الله تعالى لا يمنع من ممارسة مسؤولية الحفاظ على المجتمع الإسلامي السياسي وصيانة الدولة الإسلامية من الانهيار بالقدر الممكن الذي يتسنّى للقيادة الشرعية بالفعل وبمقدار ما تسمح به الظروف الراهنة.
كما ان سقوط الدولة الإسلامية لا يحول دون الاهتمام بالأمة المسلمة

ــــــــــــــ
(1) أهل البيت تنوع أدوار ووحدة هدف: 144.
________


ودون الاهتمام بالرسالة والشريعة الإسلامية وصيانتها من الانهيار والاضمحلال التام.
وعلى هذا الأساس تنوّعت مجالات عمل الأئمة الطاهرين(عليهم السلام) بالرغم من اختلاف ظروفهم من حيث نوع الحكم القائم، ومن حيث درجة ثقافة الأمة ومدى وعيها، ومدى إيمانها ومعرفتها بالأئمة(عليهم السلام)، ومدى انقيادها للحكام المنحرفين، ومن حيث نوع الظروف المحيطة بالكيان الإسلامي والدولة الإسلامية، ومن حيث درجة التزام الحكّام بالإسلام، ومن حيث نوع الأدوات التي كانوا يستخدمونها لدعم حكمهم وإحكام سيطرتهم على رقاب الأمة.
فقد كان لائمة أهل البيت(عليهم السلام) نشاط مستمر تجاه الحكم القائم والزعامات المنحرفة، وقد تمثّل في إيقاف الحاكم عن المزيد من الانحراف، بالتوجيه الكلامي، أو بالثورة المسلحة ضد الحاكم حينما كان يشكّل انحرافه خطراً ماحقاً، كثورة الإمام الحسين(عليه السلام) ضد يزيد بن معاوية وان كلّفهم ذلك حياتهم، أو عن طريق إيجاد المعارضة المستمرة ودعمها بشكل وآخر من أجل زعزعة القيادة المنحرفة بالرغم من دعمهم للدولة الإسلامية بشكل غير مباشر حينما كانت تواجه خطراً ماحقاً أمام الكيانات الكافرة.
وكان لهم(عليهم السلام) نشاط مستمر كذلك في مجال تربية الأمة عقائدياً وأخلاقياً وسياسيّاً وذلك من خلال تربية الأصحاب العلماء وبناء الكوادر العلمية والشخصيات النموذجية التي تقوم بمهمة نشر الوعي والفكر الإسلامي وتصحيح الأخطاء الحاصلة في فهم الرسالة والشريعة، ومواجهة التيارات الفكرية الوافدة أو التيارات السياسية المنحرفة أو الشخصيّات العلمية المنحرفة التي كان الحكام الجائرون يستخدمونهم لدعم حكوماتهم. وكانت

من جملة مهامّهم دعوة الناس إلى السير وراء القيادة الإلهية بعد الرسول(عليهم السلام) والمتمثّلة في إمامة أهل البيت الأطهار، وتصعيد درجة معرفة الأمة والإيمان بهم والوعي اللازم تجاه إمامتهم وزعامتهم.
هذا بالإضافة إلى نزول الأئمة(عليهم السلام) إلى ساحة الحياة العامة والارتباط بالأمة بشكل مباشر والتعاطف مع قطّاع واسع من المسلمين; فإن الزعامة الجماهيرية الواسعة النطاق التي كان يتمتع بها أئمة أهل البيت(عليهم السلام) على مدى قرون لم يحصلوا عليها صدفة، أو لمجرد الانتماء إلى رسول الله(صلَّى الله عليه وآله); وذلك لوجود كثير ممن كان ينتسب إلى رسول الله(صلَّى الله عليه وآله) ولم يكن يحظى بهذه المكانة عند الناس; لأن الأمة لا تمنح ولاءها لأحد مجاناً، ولا يملك أحدٌ قيادتها وميل قلوبها من دون عطاء سخيّ منه في مختلف مجالات الحياة، وخاصّة عند الأزمات، والمشاكل.
وهكذا خرج الإسلام على مستوى النظرية سليماً من الانحراف وان تشوّهت معالم التطبيق، كما أنّ بفضل قيادة أهل البيت الفكرية والمعنوية تحوّلت الأمة إلى أمة عقائدية تقف بوجه الغزو الفكري والسياسي الكافر واستطاعت أن تسترجع قدرتها وتماسكها على المدى البعيد كما لاحظناه في القرن المعاصر بعد عصور الانهيار والتردي.
وقد حقق الأئمة المعصومون (عليهم السلام) كل هذه الانتصارات بفضل اهتمامهم البليغ بتربية الكتلة الصالحة التي آمنت بهم وبإمامتهم وبفضل إشرافهم على تنمية وعي هذه الكتلة وإيمانها من خلال التخطيط لسلوكها وحمايتها باستمرار وإسعافها بكل الأساليب التي كانت تساعد على صمودها في خضمّ المحن وارتفاعها إلى مستوى جيش عقائدي رسالي يعيش هموم الرسالة ويعمل على صيانتها ونشرها وتطبيقها ليل نهار.
الصفحة 61
مراحل حركة الأئمة من أهل البيت (عليهم السلام):

وإذا رجعنا إلى تاريخ أهل البيت(عليهم السلام) والظروف المحيطة بهم ولاحظنا سلوكهم ومواقفهم العامة والخاصة استطعنا أن نصنّف ظروفهم ومواقفهم إلى مراحل وعصور ثلاثة يتميز بعضها عن بعض بالرغم من اشتراكهم في كثير من الظروف والمواقف ولكن الأدوار تتنوع باعتبار مجموعة الظواهر العامة التي تشكل خطّاً فاصلاً ومميّزاً لكل عصر.
فالمرحلة الأولى من حياة الأئمة(عليهم السلام) وهي (مرحلة تفادي صدمة الانحراف) بعد وفاة رسول الله(صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) تجسّدت في سلوك ومواقف الأئمة الأربعة: علي والحسن والحسين وعلي بن الحسين(عليهم السلام) إذ قاموا بالتحصينات اللازمة لصيانة العناصر الأساسية للرسالة وان لم يستطيعوا القضاء على القيادة المنحرفة. لكنهم استطاعوا كشف زيفها والمحافظة على الرسالة الإسلامية نفسها. وبالطبع إنهم لم يهملوا أمر الأمة أو الدولة الإسلامية بشكل عام ولم يحرموها من رعايتهم واهتمامهم إذا ارتبط الأمر بالكيان الإسلامي والأمة المسلمة، هذا فضلاً عن سعيهم البليغ في بناء وتكوين الكتلة الصالحة المؤمنة بقيادتهم.
وتبدأ المرحلة الثانية بالشطر الثاني من حياة الإمام السجاد السياسية حتى الإمام الكاظم(عليهما السلام) وتتميز بأمرين أساسيين:
1 ـ فيما يرتبط بالخلافة المزيّفة فقد تصدى هؤلاء الأئمة لتعريتها عمّا بدأ الخلفاء يحصّنون به أنفسهم ويبرّرون أفعالهم، من خلال دعم طبقة من المحدّثين والعلماء (من وعّاظ السلاطين) لهم وتقديم التأييد والولاء لهم من أجل إسباغ الصبغة الشرعية على زعامتهم بعد أن استطاع الأئمة في المرحلة

الأولى أن يكشفوا زيف خط الخلافة وأن يُحَسِّسوا الأمة بمضاعفات الانحراف الذي حصل في مركز القيادة بعد الرسول الأعظم(صلَّى الله عليه وآله وسلَّم).
2 ـ فيما يرتبط ببناء الجماعة الصالحة الذي أرسيت دعائمه في المرحلة الأولى فقد تصدى الأئمة المعصومون في هذه المرحلة إلى تحديد الإطار التفصيلي وإيضاح معالم الخط الرسالي الذي اُؤتمن الأئمة الأطهار(عليهم السلام) عليه والذي تمثّل في تبيين ونشر معالم النظرية الإسلامية الإمامية وتربية عدة أجيال من العلماء على أساس هذه النظرية في قبال خط علماء البلاط والذين عرفوا بوعاظ السلاطين.
هذا فضلاً عن تصديهم لدفع الشبهات وكشف زيف الفرق المذهبية التي استحدثت من قبل خط الخلافة أو غيره.
والأئمة في هذه المرحلة لم يتوانوا في زعزعة قواعد الزعامات والقيادات المنحرفة من خلال دعم بعض الخطوط المعارِضة للسلطة ولا سيَّما الثورية منها التي كانت تتصدى لمواجهة من تربَّع على كرسيّ خلافة الرسول(صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) بعد ثورة الإمام الحسين(عليه السلام).
والمرحلة الثالثة من حياة الأئمة من أهل البيت(عليهم السلام) تبدأ بشطر من حياة الإمام الكاظم(عليه السلام) وتنتهي بالإمام المهدي(عليه السلام); فأنهم بعد وضع التحصينات اللازمة للكتلة الصالحة ورسم المعالم والخطوط التفصيلية لها ـ عقائدياً وأخلاقياً وسياسيّاً في المرحلة الثانية ـ قد بدا للخلفاء أن قيادة أهل البيت(عليهم السلام) أصبحت بمستوى تسلّم زمام الحكم والعودة بالمجتمع الإسلامي إلى حظيرة الإسلام الحقيقي، وهو أمر استتبع ردود فعل من جانب الخلفاء تجاه الأئمة(عليهم السلام)، وكانت مواقف الأئمة تجاه الخلفاء تابعة ومناسبة لنوع موقف الخليفة تجاههم وتجاه قضيتهم.

وأمّا فيما يرتبط بالكتلة الصالحة التي أوضحوا لها معالم منهجها فقد عمل الأئمة(عليهم السلام) على دفعها نحو الثبات والاستقرار والانتشار من أجل تحصينها من الانهيار وإعطائها درجة من الاكتفاء الذاتي، وكان في تقدير الأئمة أنهم بعد المواجهة المستمرة للخلفاء سوف لا يُسمح لهم بالمكث بين ظهرانيهم وسوف لن يتركهم الخلفاء أحراراً بعد أن تبين للأمة عدم شرعيّتهم واتضحت لهم المكانة الشعبية للأئمة(عليهم السلام) الذين كانوا يمثّلون الزعامة الشرعية والاهتمام الحقيقي بشؤون الأمة الإسلامية.
ومن هنا تجلّت حكمة تربية الفقهاء على نطاق واسع ثم إرجاع الناس إليهم وتدريبهم على مراجعتهم في قضاياهم وشؤونهم العامة تمهيداً للغيبة التي لا يعلم مداها إلاّ الله سبحانه والتي اخبر الرسول(صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) عن تحققها وفرضت الظروف على الأئمة وأتباعهم الانصياع لها.
وبهذا استطاع الأئمة(عليهم السلام) وضمن تخطيط بعيد المدى أن يقفوا في وجه المسلسل الطبيعي للمضاعفات الناشئة عن الانحراف في القيادة والتي كانت تنتهي بتنازل الأمة عن الإسلام الصحيح، وبالتالي ضمور الشريعة وانهيار الرسالة الإلهية بشكل كامل.
فالذي جعل الأمة لا تتنازل عن الإسلام هو تقديم مثل آخر للإسلام واضح المعالم، أصيل المُثل والقيم، أصيل الأهداف والغايات، وقد قُدّمت هذه الأطروحة للأمة من قبل الواعين من المسلمين بزعامة الأئمة من أهل البيت المعصومين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً.
إنّ هذه الأطروحة التي قدّمها الأئمة (عليهم السلام) للإسلام المحمّدي لم تكن لتتفاعل مع الشيعة المؤمنين بإمامة أهل البيت(عليهم السلام) فقط، بل كان لها صدى كبير في كل العالم الإسلامي، فالأئمة الأطهار كانت لهم أطروحة للإسلام


وكانت لهم دعوى لإمامتهم وهذه الدعوى وان لم يطلبوا لها إلاّ عدداً ضئيلاً من مجموع الأمة الإسلامية ولكن الأمة بمجموعها تفاعلت مع هذه الأطروحة التي تُمَثّل النموذج الواضح والمخطّط الصحيح الصريح للإسلام في كل المجالات العامة والخاصة، ثقافياً واجتماعياً وسياسياً واقتصادياً وخلقياً، مما جعل المسلمين على مرّ الزمن يسهرون على الإسلام ويقيمونه وينظرون إليه بمنظار آخر غير منظار الواقع الذي كانوا يعيشونه من خلال الحكم القائم الذي تلاعب بالإسلام وغيّر معالمه(1).
هذا وستكون لنا وقفة تفصيليّة مع الأطروحة الكاملة التي طبّقها والمنهج الذي انتهجه الإمام(عليه السلام) لبناء الجماعة الصالحة في الباب الرابع إن شاء الله تعالى.

ــــــــــــــ
(1) أهل البيت، تنوع أدوار ووحدة هدف: 79 ـ 80 مع بعض التصرّف.




















من كتاب اعلام الهداية الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السلام)



المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام)


كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات





[ih] Hig hgfdj (ugdil hgsghl) ,],v hgYlhl hgfhrv (ugdi (ugdil hgfhrv hgfdj hgsghl) hgYlhl



 
 توقيع : الطريبيلي






رد مع اقتباس

اخر 10 مواضيع التي كتبها الطريبيلي
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
العلماء يتوصلون الى أسباب ظهور الضباب الدخاني في الصين منتدى الدراسات والبحوث 0 1 11-28-2014 01:43 PM
احذروا من تناول الكيك والبسكويت منتدى الدراسات والبحوث 1 2 11-28-2014 01:36 PM
احذروا التخفيضات الوهميَّة لأسعار السلع وهذه الآلية تمنع التلاعب ! منتدى الموآضيع المكررة والمحذوفة 1 39 11-27-2014 09:23 PM
احذروا التخفيضات الوهميَّة لأسعار السلع وهذه الآلية تمنع التلاعب ! منتدى الدراسات والبحوث 2 39 11-27-2014 09:23 PM
دراسة: هواتف آيفون الجديدة أثرت سلبًا على استخدام “آيباد” منتدى الدراسات والبحوث 2 37 11-27-2014 09:11 PM
العلماء يكتشفون بوادر جينية للعزلة منتدى الدراسات والبحوث 2 43 11-27-2014 08:59 PM
العلاقة بين العقل والغذاء، ليست كما حسبتم! منتدى الدراسات والبحوث 3 44 11-27-2014 08:49 PM
فصل الشتاء يشهد زيادة كبيرة في المواليد منتدى الدراسات والبحوث 3 59 11-23-2014 03:51 PM
عقاقير علاج الايدز تنجح أيضا كعلاج ضد الإصابة بالعمى منتدى الدراسات والبحوث 2 51 11-23-2014 03:43 PM
بالفيديو: دليل دامغ على وجود كائنات ضخمة تعيش على سطح المريخ منتدى الدراسات والبحوث 3 21 11-23-2014 03:32 PM

قديم 07-03-2013, 05:58 PM   #2
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الرمش الخجول
الرمش الخجول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 186
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 04-28-2014 (01:15 PM)
 المشاركات : 14,283 [ + ]
 التقييم :  107
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Green
افتراضي رد: جهاد أهل البيت (عليهم السلام) ودور الإمام الباقر (عليه السلام)





 
 توقيع : الرمش الخجول

[flash1=http://im35.gulfup.com/wT6g8.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash1]


رد مع اقتباس
قديم 07-03-2013, 07:01 PM   #3
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة الاحزان
اميرة الاحزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 110
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 11-25-2014 (09:58 PM)
 المشاركات : 6,195 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي رد: جهاد أهل البيت (عليهم السلام) ودور الإمام الباقر (عليه السلام)



سلم لنا ذوقــــك
جزاك الله خيراعظيما
وجعل ماقدمته
في ميزان حسناتك


 
 توقيع : اميرة الاحزان

[flash1=http://im37.gulfup.com/l8wF5.swf]WIDTH=650 HEIGHT=350[/flash1]


رد مع اقتباس
قديم 07-04-2013, 06:26 PM   #4
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الطريبيلي
الطريبيلي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 71
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:43 PM)
 المشاركات : 12,830 [ + ]
 التقييم :  133
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: جهاد أهل البيت (عليهم السلام) ودور الإمام الباقر (عليه السلام)



بارك الله فيكم اختي الرمش الخجول واختي اميرة الاحزان على مروركم الكريم والمشاركة وحياكم الله
ودمتم بحفظ الرحمن وتوفيقة


 
 توقيع : الطريبيلي






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


Loading...

أقسام المنتدى

| | المنتدى العام | منتدى النقاشات الجادة | منتدى الأخبار السياسية المحلية والعالمية | الاقسام العامة | منتدى الترحيب وإستقبال الأعضاء | منتدى مناسبات الأعضاء | منتدى سوالف الأعضاء | منتدى كرسي الأعتراف | منتدى مدونات الأعضاء | منتدى الابراج والباراسايكولوجي | منتدى المسابقات | اقسام الهواتف والجوال | منتدى برامج الجوال | منتدى ثيمات ونغمات الجوال | الاقسام الترفيهية | منتدى النكت والطرائف والغاز | منتدى الصور الضاحكة | منتدى الالعاب | | منتدى الشخصيات التاريخية والادبية | منتدى الشعر الشعبي | منتدى الحسيني لشعر أهل البيت (ع) | منتدى الكتاب الشيعي | منتدى القصص والروايات الأدبية | اقسام البرامج والكومبيوتر | منتدى الهواتف النقآلة والأجهزة المحمولة | الاقسام الاسرية | الاموومة والطفوولة | منتدى الديكور والاثاث | منتدى الصحة العام | مطبخ منتديات شيعة اهل البيت عليهم السلام | منتدى العلاقات الزوجية | منتدى عالم حواء | منتدى عالم آدم | الاقسام الرياضية | منتدى كرة القدم العآلمية | منتدى الرياضة العآم | منتدى السيارآت والمركبآت | منتدى الملتيميديآ الريآضي | الاقسام الادارية | منتدى الآستفسآرآت والمقترحآت | منتدى الشكآوي السرية | منتدى الموآضيع المكررة والمحذوفة | منتدى عاشوراء الامام الحسين عليه السلام | اقسام الصوتيات والمرئيات | منتدى الصوتيات والمرئيات | منتدى صور اهل البيت والعلماء ورموز الشيعه | منتدى الرواديد الحسنيون العام | منتدى الاعلان الاداري وتقديم الخدمات | منتدى خاص بالأداريين والمشرفين | اقسام الصور والغرائب وعالم الحيوان | منتدى الصور العامه | منتدى الانمي والرسوم | منتدى السياحه والسفر | منتدى العجائب والغرائب | منتدى الكومبيوتر والانترنت | منتدى البرامج | منتدى التصميم والجرافيك | منتدى الفلاش و السويتش ماكس Swf - SWiSH max | معرض التصاميم وابداعات الاعضاء | منتدى القرأن الكريم وتفسيرة | منتدى طلبات الاعضاء | Non-Arab forum languages | منتدى اهل البيت ونسبهم الى ال بيت النبي عليهم السلام | منتدى الاحاديث القدسية والنبوية الشريفة | الاقسام العقائدية | منتدى الحوار العقائدي والمذهبي | منتدى رد الشبهات | حقائق تحت المجهر | منتدى سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام | عقائد الوهابية | منتدى النبي محمد بن عبدلله صلى الله عليه واله وسلم | منتدى امير المؤمنين الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام | منتدى الامام الحسن ابن علي ابن ابي طالب عليه السلام | منتدى الامام الحسين ابن علي ابن ابي طالب عليه السلام | منتدى الامام زين العابدين علي ابن الحسين عليه السلام | منتدى الامام الباقر محمد ابن علي ابن الحسين عليه السلام | منتدى الامام الصادق جعفر ابن محمد ابن علي عليه السلام | منتدى الامام الكاظم موسى ابن جعفر ابن محمد عليه السلام | منتدى الامام الرضا علي ابن موسى ابن جعفر عليه السلام | منتدى الامام الجواد محمد ابن علي ابن موسى عليه السلام | منتدى الامام الهادي علي ابن محمد ابن علي عليه السلام | منتدى الامام العسكري الحسن ابن علي ابن محمد عليه السلام | منتدى الامام الحجة المهدى ابن الحسن عجل الله فرجه الشريف | منتدى الامام ابا الفضل العباس ابن علي ابن ابي طالب عليه السلام | منتدى عقيلة الطالبين زينب بنت علي والعلويات عليهم السلام | منتدى المناسبات (احيوا امرنا ) | الاقسام الاسلامية | منتدى الاسلامي العام | منتدى الفقه والمسائل العلمية | منتدى المرجعية واعلام الطائفه الشيعية | منتدى الادعية والزيارات والاذكار | منتدى قصص الانبياء والرسل والصالحين | منتدى المستبصرون | اقسام طب اهل البيت والطب التكويني وتفسير الاحلام | ●منتدى العلاج بالقران الكريم ● | ● العلاج بالاعشاب و طب أهل البيت (ع) ● | منتدى المراثي والعزاء | منتدى المحاظرات الدينية العام | منتدى الاناشيد والافراح | منتدى المرئيات العام | منتدى النغمات الدينيه | منتدى الاماكن والعتبات المقدسة | اقسام العلوم والتكنلوجيا | منتدى العلماء والعباقرة | منتدى الدراسات والبحوث | منتدى العلوم والتكنولوجيا | منتدى عالم الحيوان | منتدى عالم الطبيعة | منتدى كتاب نهج البلاغة الامام امير المؤمنين علي السلام | منتدى استضافة الشيخ محمد الخفاجي | منتدى خيمة رمضان الكريم | منتدى المرئيات العام للوهابين | منتدى العلاجات الروحانية | ● الرؤيا والاحلام ●وتفسير الرؤيا● | منتدى مرئيات والصوتيات للقرأن الكريم | منتدى دورات الفوتشوب | منتدى استضافه السيد الخطيب الحسيني مهدي البعاج | مواضيع بشار | منتدى مواضيع بو سجاد | مواضيع الطريبيلي | منتدى الأسلحة الحربية والعتاد والمعدات المتطورة | منتدى لطميات mp3 | اقسام الدعم الفني | مــنـتـدى دعــم فني لجميع المنتديات | | منتدى العناية المركزة والقلب | منـتـدى البـاطـنـة والـجراحة والحروق | منتدى الأنف والأذن والحنجرة والعيون | منتدى الأمراض العقلية والنفسية والعصبية | منتدى الـنسـاء والأطـفـال حديثي الولادة | منتدى الفم والاسنان واللثه | منتدى خاطره وهمهمات - كتابات الاعضاء |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه منتديات شيعة اهل البيت عليهم السلام

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant